عن المركز

من نحن :

حول منتدى صنع السياسات في العراق – المدن المحررة

مجموعة بحثية تعمل على اعداد اول منتدى متخصص في المدن المحررة , يتخللها البحوث و ورش العمل و التوصيات و العمل جنبا الى جنب في مراقبة البرنامج الحكومي , الهيئات الدولية والسفارات و الممثليات و البرنامج الانمائية , تجمع لعدد من مسؤولي برامج العراق في المراكز و المنتديات الدولية , يتركز في دعم سبل العيش الطارئة والحوار المجتمعي في مناطق متأثرة بالأزمة الإنسانية، إلى المساعدة على إعادة استقرار المناطق المحرّرة حديثاً إلى توفير دعم استشاري و فني  للإصلاحات.المنتدى يقدم خدمات التخطيط ودراسة الجدوى وتحليل المعلومات والبيانات للمشاريع والقرارات السياسية والاقتصادية وذلك عبر عقد وادارة المؤتمرات والندوات وورش العمل اضافة الى وحدات البحث المصغرة لتحليل الازمات والقضايا العاجلة وتقديم الحلول والاستشارات السرية والعلنية لصناع القرار.

ماذا نريد ؟

  1. تطوير إطار عمل اعادة الاستقرار عبر إصلاح المؤسسات العامة و اشراك الباحثين والخبرات مع الجهود الحكومية والدولية .
  2. تقديم مقترحات و توصيات ومعلومات و دراسات الى صناع القرار , المؤسسات الدولية و مؤسسات الخدمات العامة في الإصلاحات واعادة الاستقرار و تقديم البرامج في المحافظات المحررة من تنظيم داعش .
  3. إعادة إحياء المجتمعات المحلية , البحثية و الجامعية و الاعلامية عبر التدخل المباشر لإعادة الاستقرار إلى المناطق المحرّرة .

عملنا  ؟

يتركز عمل المنتدى ومديرو وحداته العاملة في نينوى و صلاح الدين والانبار على اربع نقاط رئيسية :

  • مبادرات لإصلاح القضاء ونظام العدالة الجنائية، بما في ذلك عبر تطوير مناهج ومعايير لتوظيف القضاة والمدعين العامين
  • تطوير خطة عمل لإصلاح القطاع، وتعزيز الرقابة الديموقراطية عبر بناء قدرات لجنة الأمن
  • تقوية قدرة الحكومة على تقصي قضايا الفساد الكبيرة والمعقدة والتحقيق فيها وملاحقتها قضائياً. ويطور البرنامج كذلك إجراءات دعماً لبرنامج الحكومة الإصلاحي ومواد تدريبية لتوظيف كبار المسؤولين الحكوميين وفق الكفاءة
  • تشجيع العمل المدني والمصالحة المجتمعية، إضافة إلى توفير فرص عمل قصيرة المدى
  • ورش العمل و المنتديات وملاحقة تنفيذ البرنامج الحكومي 2018-2022 يراقب المنتدى في مساعدات البرنامج الإنمائي بالتعاون مع “يونامي” في تطوير استراتيجية للمصالحة تركز على بناء القدرات وتعبئة اللاعبين المحليين المؤثرين، بمن فيهم القادة الدينيون والقبليون والفئات الشابة والنسائية، للترويج للسلم الاجتماعي عبر تدريب على الوساطة والحوار داخل المجتمعات

في نيسان (أبريل) 2016، أطلق البرنامج الإنمائي قناة ثانية لإعادة الاستقرار هي “صندوق تمويل الاستقرار الموسّع”، وهو آلية وسيطة مصمّمة للبناء على المكاسب المحققة خلال الاستقرار الفوري سريعاً عبر خلق فرص عمل كثيرة في مدن محرّرة حديثاً وإعادة استقرار الممرات بين المناطق المحرّرة.” .iq.undp”

 

اهمية المنتدى

نتيجة ظروف وتعقيدات الحياة السياسية في العراق حدثت فجوة تنموية واضحة طالت جميع المجالات .مما ادى الى زيادة الضغط المستمر على مختلف المؤسسات الحكومية وصناع القرار لايجاد حلول سريعة للازمات المتتالية, وتقديم خطط عمل وسياسات واضحة لحل تلك الازمات, وتهدئة المواطنين وايضا كسب ثقة المستثمرين. بالمقابل تعاني العديد من الوزارات والمؤسسات من حالة جمود التخطيط وتخبط في السياسات وفي كثير من الاحيان عدم التوازن بين الخطط الموضوعة وواقع العراق. من اجل ذلك يقدم منتدى صنع السياسات خدمات استشارية تشمل:

– مساعدة مؤسسات الدولة في صناعة برامج العمل والسياسات في مختلف المجالات ذات الاهتمام عبر خبراء محليين او دوليين محايدين يقدمون تجارب تنموية دولية ناجحة تحاكي بيئة العراق وظروفه السياسية والاقتصادية.

– يقوم المنتدى بوصل وزارات الدولة والمؤسسات باهم مؤسسات صنع السياسات والمشاريع في العالم وتجاوز البيروقراطية والحصول على خبرات استشارية عالية المستوى لخدمة القطاعات المختلفة .

– وصل رجال الاعمال والمستثمرين في مختلف القطاعات التنموية بصناع القرار والمؤسسات الحكومية وذلك عن طريق عقد المؤتمرات الاستثمارية والندوات وورش العمل واللقاءات الثنائية .

– تقديم الاستشارات والخيارات الاستراتيجية لصانع القرار في مجال السياسة الخارجية والعلاقات الدولية والقضايا العالمية وفرص العراق في الاستثمار فيها او الحد من مخاطرها ,عبر شبكة من الخبراء والمحللين السياسيين ومراكز الدراسات والابحاث العالمية الموثوقة .

كيف يعمل ؟ 

المتندى يعمل باسلوب الادارة المرنة حيث تتشكل وحدات العمل حسب المشاريع المطلوبة ويتم تكليف المختصين باعداد خطة العمل والمتطلبات لكل مشروع على حدى حسب الحاجة . ويتم التعاقد مع المختصين والمستشارين والخبراء بصورة مؤقته وليست دائمية مع الحفاظ على وحدة العمل الاساسية . كما ويتم الاستعانة بالخبراء من الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تنوي تكليف المنتدى بعمل منتدى اوندوة او ورقة عمل حول احدى المشاريع او الاسناد في وضع السياسة العامة للوزارة او الجهة المستفيدة .

وايضا يتم التعاقد مع المختصين والخبراء لاعداد الاحصائات والجداول والبيانات المطلوبة وتقديمها للشركات والمستثمرين في القطاعات المختلفة بصورة تراعي المصداقية والدقة والشفافية.

منتدى صنع السياسات هو فكرة مبتكرة يضم اشخاص يجمعون بين الخبرة والديناميكية العملية وهو لا يسعى الى ان يكون منبر للنقاش بل هو فضاء لتلاقي المصالح المشتركة باكثر الطرق عملية وتطور والتي تتخطى حواجز الكان والقيود الزمنية . المنتدى فرصة لكل صانع قرار لكي يتجاوز معوقات السياسة والدولة العميقة ويجد الحلول السريعة والمجدية التي تجعل من قرارته اكثر عملية وجدية . وهي فرصة لرجال الاعمال لكي يتعاملوا مع مختصين متمكنيين يتكلمون بلغة عالم الاعمال ويقدمون الاستشارات المجدية والمحايدة في سوق استثمارية واعدة في العراق.

المنتدى فرصة مهمة لفهم مجريات العلاقات الدولية وتقديم خيارات واضحة ومتنوعة لصانع القرار وهو ما تتبعة اهم الحكومات في العالم فهي تحسن الانصات الى المختصين واصحاب الفكر فهم محايدون ومباشرون ولا تختفي خلف استشاراتهم اي مصالح حزبية او منافع في السلطة والحكم

يتشارك المنتدى في عقد ندواته و ملتقاه نصف السنوي مع المنظمات الدولية والاقليمية و السلطات الرئيسة في العراق و كبريات المنتديات و المراكز البحثية في العراق العالم